هل تعلم ما هي مخاطر النباتات السامة ؟


هل تعلم ما هي مخاطر النباتات السامة ؟

اختص الله سبحانه البشر بنعمٍ كثيرة ومنها النباتات التي لها تأثر في الوجود لفوائدها الكبيرة، فهي مصدر رئيسي لغذاء الإنسان والحيوانات على حدٍ سواء، ولكن احذر!! فبالرغم من فوائد هذه النباتات إلا أن منها بعض النباتات السامة التي قد تُسبب الموت على الفور.

فالنباتات السامة أصبحت داخل المنازل متمثلة في نباتات الزينة والتي تزين مداخل البيوت، الغرف، ولعدم معرفة الكثير من الناس ما هي خطورة تلك النباتات كان لابد أن نسلط الضوء على جزء منها وخاصة النباتات المتواجدة على نطاق واسع بالمنزل وحدائقا وبالقرب من تواجد الأطفال، فتابعونا:

كيف تسبب النباتات السامة التسمم؟

هل تعلم ما هي مخاطر النباتات السامة ؟

تحتوي النباتات بشكلٍ عام على عناصر كيماوية وعناصر فعالة وسامة، أشباه القلويات الجلو كسيدات ومركبات راتنجية وحوامض عضوية، وذلك إما في جميع أجزاء النبات كنبات الداتورة، أو في جزءٍ منها مثل الأوراق، البذور، السيقان، الأزهار، أو في الثمار كما في نبات السبح بح.

النبات السام هو: الذي يتسبب تناوله تأثيرًا مهيجًا للجهاز الهضمي أو محدثًا شللًا للجهاز العصبي أو مخدرًا، أو غير ذلك بأعراض تتفاوت خطورتها حسب نوع السمّ الذي يحتويه ذلك النبات، والتسمم بسبب النبات يتفاوت من أعراضٍ بسيطة إلى موت مفاجئ.

وتسبب النباتات التسمم عن طريق التالي:

  • الأكل: وذلك بتناول جزء سام من النباتات.
  • اللمس: وذلك بلمس النباتات السامة مثلًا يؤدي إلى جروح بالجلد ووصول المادة السامة إلى الدم والحساسية الجلدية.
  • الاستنشاق أو الامتصاص: وذلك عندما يدخل السم عن طريق الاستنشاق أو عن طريق الجلد.

النباتات السامة ومدى سميتها

هل تعلم ما هي مخاطر النباتات السامة ؟

هناك الكثير من الأسئلة التي دائمًا ما تُطرح عن مدى سمية النباتات؟ إلا أنه ليس من السهل، الإجابة على هذا السؤال للأسباب التالية:

  • أحيانًا النباتات تسبب التسمم عند التعامل مع كميات كبيرة منها، بينما البعض الآخر يسبب التسمم وإن كان التعامل بكميات قليلة.
  • النبتة الواحدة يختلف نسبة السم بها حسب اختلاف أماكن نموها، وهناك اختلافات صغيرة في نفس النوع أحيانًا، فتختلف نسبة السمية بين فئات نفس النوع.
  • يختلف تأثر الأشخاص لنفس المادة السامة، فالبعض لديه مناعة نسبية للسموم والبعض الآخر ليس لديه أي مناعة تجاه السموم.

أشياء يجب أن يتعلمها الإنسان عند التعامل مع النباتات السامة

على الإنسان تعلم الكثير عن النباتات خاصة من يهوى زراعتها، فالكثير من النباتات السامة تشبه غير السامة من نفس الفصيلة أو من فصائل أخرى، فمثلًا: (نبات الشكران السام) يشبه الجزر البري، وبعض النباتات تكون سامة في بعض الفصول وغير سامة في فصولٍ أخرى، أو تكون غير سامة في بعض مراحل النمو وسامة في مراحل أخرى.

مثلًا: أوراق عنب الذئب تكون صالحة للأكل في بداية نمو الأوراق، وبعد فترة بسيطة تصبح سامة، وهناك بعض النباتات التي يمكن أكلها فقط إذا كانت ناضجة، فمثلًا: البودفلون عشب أمريكي يًمكن أكله إذا كان ناضجًا ولكن كل أجزاء النبتة وثمار النبتة سامة في مراجل ما قبل النضج.

وبعض النباتات لها أجزاء قابلة للأكل وأجزاء سامة مثال ذلك: البطاطس (البطاطا)، الطماطم (البندورة)، هي صالحة للأكل غير أن الأجزاء الخضراء من النبتة سامة.

يوجد نباتات تصبح سامة بعد أن تذبل، مثلًا: (الكرز الأسود) عندما تذبل فإنها تنتج حمض السينايد ومع ذلك يأكله الإنسان.

وسلق بعض النباتات في الماء يعمل على زوال المادة السامة منها، ولكن يظل القليل منها موجود، النباتات الحمراء غالبًا ما تكون سامه ولكن ليس كلها كذلك.

للمزيد: ما هي نباتات الظل وكيف يُمكن زراعتها بالمنزل؟

أحذر نباتات الزينة فهي سُمٌ قاتل!

معظمنا يعشق وجود النباتات الخضراء في المنزل، ونحرص على العناية بها وغسلها وسقيها وعلاجها مثل حيوانٍ أليف أو طفل، حتى أن بعض الناس تصنفها هواية وولع، تسعد كثيرًا مع تفتح زهرات نباتاتها العزيزة، وتنتعش برائحة زهور الورد والفل، ويشرئب عنقها مع نمو وتسلق نبات اللبلاب على جدران المنزل وتزينه جزءً كبيرًا منه.

لكن مع كل هذا الشغف والحب هنالك بعض القواعد التي علينا الانتباه إليها، بصفةٍ خاصة إن كان لديك أطفال رضع في البيت، أو حتى حيواناتٍ أليفة، يوجد مجموعة كبيرة من نباتات الزينة التي تنتشر بشكلٍ شائع في المكاتب والبيوت لها تأثيرًا خطرًا إن لامست الفم، وبخاصةً على الأطفال.

إن هذه النباتات تتسبب بأعراضٍ صحية خطيرة قد تُؤدي إلى الموت في حال تذوق السائل الأبيض عند قطعها مثلًا، هذا بالإضافة إلى أنه قد يسبب الحكة او الحساسية في حال ملامسته للجلد، لذلك يجب ارتداء قفازات أثناء العناية به. لذا لا بد من الانتباه إلى عدم وضع هذه المجموعة من النباتات في المنزل بمتناول أيدي الصغار وكذلك الحيوانات الأليفة، ومنها:

النباتات السامة - نبات ZZ plant

بسبب احتوائه على مكونات سامة إما في أوراقه أو جذوره أو سيقانه.

النباتات السامة - نخيل الساغو Sago Palm

النباتات السامة - نخيل الساغو Sago Palm

وهو يُعد من أقدم النباتات شديدة السمية التي استمر بالعيش على وجه الأرض من قرون وذلك على الرغم من ارتفاع نسبة السمية في جميع أجزائها، فأنها حميت نفسها من بعض الحيوانات حيث يتعرض كل من يأكلها إلى القيء والإسهال الشديد، وتتطور الي فشل في وظائف الكبد.

النباتات السامة - نبتة بفتة ما تسمى بالفنكا

هو نبتة صغيرة أزهارها بيضاء ووردية ومن الوسط حمراء، هي وتتواجد بكثرة في البيوت والحدائق العامة والشوارع، وجميع أجزاء هذه النبتة سامة، ويتسمم بها الانسان بأكلها، فتتسبب في دوخة وهلوسة أو ضعف في العضلات.

النباتات السامة - نبات البونسيانا

النباتات السامة - نبات البونسيانا

تزرع تلك الشجرة الكبيرة في الحدائق والأماكن العامة وبحدائق المنازل، ذات الثمار القرنية، وتُعد أزهارها وثمارها وبذورها هي الجزء السام وتذوق أجزاءها السامة يتسبب بآلام شديد بالمعدة وبالأمعاء وقيء وإسهال شديدين.

وأخيرًا بعد أن تعرفنا على أن هناك من النباتات ما هو سام رغم شكله الجميل فلا بد من أخذ الحذر عند اقتناء هذه النباتات السامة جيدًا خاصة في تواجد أطفال بالقرب منها.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

فوائد زيت الأفوكادو المذهلة وأكثر من 15 فائدة للأفوكادو غير أكلها تعرفي عليها

What's Your Reaction?

Cry Cry
0
Cry
Cute Cute
0
Cute
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Like Like
0
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

Comments 0

هل تعلم ما هي مخاطر النباتات السامة ؟

تسجيل الدخول

انضمي إلينا!

Don't have an account?
تسجيل حساب جديد

استعادة كلمة السر

تسجيل حساب جديد

انضم الان الى مجتمع Girls ONLY

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
Gif
GIF format

Send this to a friend