ما هي فوائد التواصل الاجتماعي الإلكتروني وما هي أضراره؟


ما هي فوائد التواصل الاجتماعي الإلكتروني وما هي أضراره؟

ما هي فوائد التواصل الاجتماعي الإلكتروني وما هي أضراره؟

يُعد التواصل الاجتماعي من أحدث ما توصل إليه المجتمع في عصرنا الحالي، حيث أن التواصل الاجتماعي ساعد البشر في التواصل المُباشر، فقد جعل العالم كأنه قرية صغيرة يُمكنه التواصل مع الأشخاص الآخرين بصورة سهلة، فقد مكن هذا التواصل الفرد من إنجاز الكثير من أعماله عبره في أيٍ وقت وبدون تكلفة، ولكن رغم كل هذا إلا أنه يحتوي على العديد من الأضرار، فكل شيءٍ مثلما له الفوائد له العيوب والأضرار، لذا لا بد أن نتعرف على فوائد وأضرار التواصل الاجتماعي لكي نستفيد من مزاياه ونتجنب أضراره.

فوائد التواصل الاجتماعي

ما هي فوائد التواصل الاجتماعي الإلكتروني وما هي أضراره؟

  • مكنت الفرد في التعبير عن رأيه من خلال المواقع المُتعددة التي تمتلكها هذه الشبكة، حيث جعلت الفرد بإمكانه أن يبيح عن رأيه بحرية، وجعلته أيضًا بقدرته أن يقوم بعرض الأفكار التي تدور في رأسه في أي وقتٍ من الأوقات دون وجود من يمنعه عن القيام بمثل هذا العمل.
  • ساعدت أيضًا في تبادل الأفكار بين العديد من الأشخاص، حيث أنها مكنت الأفراد من تبادل اللغات المُختلفة بين العالم، وأيضًا عملت على توحيد الشعوب لأنها تجمع بين جميع الأديان، فساعدت على نشر السلام والمحبة بين جميع الشعوب، وعملت أيضًا على نشر الوعي وتبادل الثقافات والفكر بين الشعوب.
  • ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا في انتشار التعليم ورقيه، حيث أنها ساعدت على تجميع كل ما يدور حول العلم وربطه معًا في حلقة واحدة مما ساهم في النهوض بالعلم ورفع مكانته وشأنه، كما أنها ربطت بين الناس اللذين يميلون إلى نفس الهوايات فساعدت الفرد على وجود ما يريحه وما يتفهم مشاعره ويُساعده على الخروج من الجو العام.

ما هي فوائد التواصل الاجتماعي الإلكتروني وما هي أضراره؟

  • تُستخدم أيضًا هذه المواقع في تخليص الفرد من الاكتئاب؛ لأنها تحتوي على معلومات وبرامج قادرة على تفريغ الشُحنات السلبية وعودة الشخص إلى حالة جيدة.
  • قامت وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا بمساعدة الفرد في متابعة كل ما هو جديد في الحياة العملية، فالفرد أصبح بإمكانه أن يتعرف على أسعار العملات والذهب والسيارات من خلاله، كما أنه يتعرف على أحدث ما توصل إليه العالم في صيحات الموضة من خلال المواقع المتخصصة في الموضة، وعمل أيضًا على تسهيل عمليات البيع والشراء بين العالم.
  • مد الفرد أيضًا بالرفاهية التي يحتاج إليها، وذلك لأنه مكن للفرد من التواصل مع الأصدقاء والأقارب بصورة ميسرة فجعل الأشخاص يتقربون من بعضهم البعض من خلاله.
  • يسرت مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا في الحصول على فرص العمل للأفراد العاطلين، وذلك من خلال الاطلاع على إعلانات الوظائف الموجودة داخل المواقع الخاصة بالتوظيف وأيضًا مكنت الفرد من إيجاد وظائف أخرى خارج البلاد.

أضرار التواصل الاجتماعي

ما هي فوائد التواصل الاجتماعي الإلكتروني وما هي أضراره؟

ورغم أن مواقع التواصل الاجتماعي تتمتع بالعديد من الفوائد إلا أنها أيضًا تمتلك الكثير من الأضرار، وذلك ينم عن الاستخدام السيئ لهذه المواقع وجهل الكثيرين بالتعامل معها ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • أن هذه المواقع تسببت في فقدان الفرد لخصوصياته، فهي قد جعلت الأشخاص يعرفون كل شيءٍ عن بعضهم البعض دون احترام الخصوصية بين الأفراد، كما أن هذا يتسبب للكثيرين في المشاكل المُفرطة؛ لأن البعض قد يستخدمون هذه المعلومات في تهديد بعضهم البعض مما يُساعد على تنمية الاحتيال بين الناس.
  • أن هذه المواقع نشرت الكسل بين الناس فأصبحوا يقومون بكل ما يريدون عمله وهم في أماكنهم مما يُقلل من الإنتاج العملي للأشخاص، وقد يُساعد ذلك على قتل مهارات الكثيرين وانعدام المواهب.
  • ساهمت هذه المواقع أيضًا في إضاعة الوقت، حيث أن الفرد يظل أمام هذه المواقع لفترات طويلة دون أن يشعر بأهمية الوقت، مما يعمل على انعدام تحمل المسئولية ويتسبب ذلك في اللامبالاة للعديد من الأفراد.
  • يسهم التواصل الاجتماعي أيضًا في التفكك الأسري، حيث أن الفرد ينشغل بالأشخاص الآخرين المتواجدين على مواقع التواصل ويفقد التواصل مع الأسرة، مما يعمل على بُعد أفراد الأسرة عن بعضهم البعض وينجم عن ذلك التفكك الأسري.
  • تحد هذه المواقع أيضًا من التواصل مع الأصدقاء المُقربين، حيث أن الأشخاص يعتمدون فقط على التواصل عن بعد وينعدم بينهم التواصل عن قرب، وقد يؤدي ذلك إلى انقطاع علاقات الصداقة.

ما هي فوائد التواصل الاجتماعي الإلكتروني وما هي أضراره؟

  • قد تصيب هذه المواقع بعض الأفراد بالإدمان، حيث أن الأفراد قد يدمنون هذه المواقع ولا يقدرون على التخلي عنها مما يسهم في إصابتهم بالاكتئاب والشعور بالوحدة، وهذا يعمل على سوء حالاتهم النفسية وتدهورها.
  • قد تصيب هذه المواقع الأشخاص أيضًا للمشاكل الكثيرة فقد تؤدي إلى انهيار العديد من العلاقات وهدم الثقة بين الأشخاص، كما أنها قد تتسبب في توصل المعلومات الخاصة بالفرد إلى القراصنة التي يستغلونها في جلب المشاكل إلى للأشخاص المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي.
  • ومن الأضرار الأخرى لهذه المواقع أيضًا نشر الإشاعات بين الأفراد، وذلك لأنه لا يوجد هُناك رقابة لكل ما ينشر عبر هذه المواقع فيصبح مجالًا لنشر الأخبار الخاطئة وغير الصحيحة.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

وصفات سحرية تساعدك على النوم السريع وتقضي على الأرق

أخطار مخيفة في منازلنا يجب الحذر منها

What's Your Reaction?

Cry Cry
0
Cry
Cute Cute
0
Cute
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Like Like
0
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

Comments 0

ما هي فوائد التواصل الاجتماعي الإلكتروني وما هي أضراره؟

تسجيل الدخول

انضمي إلينا!

Don't have an account?
تسجيل حساب جديد

استعادة كلمة السر

تسجيل حساب جديد

انضم الان الى مجتمع Girls ONLY

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
Gif
GIF format

Send this to a friend