أضرار التسويق الشبكي (الهرمي)


أضرار التسويق الشبكي (الهرمي) (1)

في البداية يجب علينا أن توضيح ما هو التسويق الشبكي حتى يتسنى لنا معرفة أضراره والطرق التي تستخدمها مثل هذه الشركات لإقناع عملائها وجذبهم لتحقيق أرباح عالية، هذا بغض النظر عن ما إذا كان ربح العميل هو الآخر أم لم يحصل على أي ربح من وراء التسويق الشبكي، ولقد ترك الكثير أعمالهم على أرض الواقع وترك النسبة الأكبر وظائفهم واتجهوا إلى العمل في التسويق الشبكي بهدف تحقيق الربح السريع في فترة زمنية قصيرة، مثلهم كمثل الذي يبحث عن سراب في حلم الثراء السريع بدون جهدٍ أو تعب، منتظرين السماء التي تمطر عليهم ذهبًا وفضة دون بذل أي مجهودٍ يُذكر، فقد أصبحت بلادنا العربية حقل خِصب للترويج لمثل هذه الأعمال ومنها التسويق الشبكي نظرًا لانتشار البطالة والكسل بسبب انتشار الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر، التسويق الشبكي لا تنهض به بلد  ولا ترفع به أمة، دعونا نتناول في المقال التالي بعض من أضراره وتأثيراته السلبية التي تركها في مجتمعاتنا العربية.

ما هو التسويق الشبكي (الهرمي)؟

أضرار التسويق الشبكي (الهرمي) (1)

التسويق الشبكي هو أن تقوم بعض الشركات بجذب عملائها عن طريق الترويج لمنتجاتها، ويقوم العميل بشراء منتج بسعر عالي جدًا أعلى من سعره الأصلي بكثير يكاد يكون أضعاف السعر الأصلي للمنتج ومقابل ذلك يحصل على ما يسمى بعضويته في الشركة، ومن الممكن أن يُطلب منه أن يدفع مبلغ آخر من المال للحصول على العضوية، والمطلوب من هذا العضو أن يروج لعضوية هذه الشركة ويجذب عملاء أخرين بطرق مختلفة لشراء منتج هو الآخر، ويقوم يجذب ضحايا آخرين بهدف توسيع شجرته والحصول على عمولة من الشركة نظيرًا لمجهوده في اجتذاب عملاء مثله، ويعتمدوا في ذلك على حضور حفلات ولقاءات واجتماعات تحثهم على جذب العملاء للتسويق الشبكي مع الوعد بأرباح خيالية في وقتٍ قصير.

عيوب التسويق الشبكي (الهرمي)

أصبحت شركات التسويق الشبكي حقلًا خصبًا للنصب وظهور المخادعين واللصوص والنصابين بشكلٍ كبير جدًا في ظل مجتمعات تعاني من انحدار الأخلاق والبطالة على حدٍ سواء.

تفتقد هذه الشركات للقيمة إذ أن الهدف الأساسي منها هو تحقيق مبيعات لمنتجاتها، وتحقيق أرباح للشركة وزيادة معدلات الشراء والإقبال على المنتجات فقط بقيمة شرائية زائدة عن سعر المنتج الأصلي.

ويسمي التسويق الشبكي أيضًا بالتسويق الهرمي؛ لأنه يشكل تدريجًا على حسب ما يجلب كل عضو من أعضاءٍ آخرين، بينما يدخل الربح الوفير في شركات التسويق الشبكي (الهرمي) على من هم في أعلى قمة الهرم والذي قام باجتذاب عددًا أكبر من العملاء بينما يدخل في حسابه يوميًا المئات من الآلاف وليس من هم في مرحلة أدنى، ويركز هذا المشروع الوهمي على انخراط الأعضاء وربطهم بعملية بيع منتج ما بغض النظر عن النوعية لهذا المنتج، ومن ضمن أكاذيب التسويق الشبكي (الهرمي) استغلال أحلام الشباب واستغلال ظروفهم ورغبتهم في العمل وعيش حياه كريمة، ولكن الحقيقة في أن من يحقق المكاسب هو أصحاب الشركة الحقيقين أو المقربين منهم فقط.

يعتمد التسويق الشبكي بنسبة كبيرة على الحظ ولا يوجد خطوات نجاح محددة تقوم بها لتحقق أرباح، بينما يعتمد الجزء الأكبر للحصول على العملاء من الإنترنت ومن المعروف أن الإنترنت أصبح عالمًا واسعًا كثر فيها الخداع.

تتوقف الشركة عن صرف عمولات إذا توقف المستهلكين عن شراء المنتجات لذلك من المفترض أن تكون في بحثٍ دائم عن أشخاصٍ وضحايا جدد لتحقق منهم أرباح، وبالتالي تحصل على عمولتك التي تنظر إليها وأنها أتت دون تعبٍ أو مجهود وهي في الأصل تكاد لا تذكر.

لا يوجد قيود تفرض على العميل لضمان حقه أو حتى التأكد من جودة المنتج المُباع أو نوعه وإذا كان ضار أو نافع، الاعتماد الأكبر يكون على بيع الوهم للأفراد ووعدهم بالربح السريع.

اقرأ المزيد: ما هو التسويق الإلكتروني ؟

التسويق الشبكي من منظور اقتصادي

أضرار التسويق الشبكي (الهرمي) (1)

فالتسويق الشبكي نشأ حديثًا، وأول من استخدم هذا الأسلوب من التسويق الشبكي هي إحدى الشركات وتُسمى (كاليفورنيا فايتمينز) California vitamins سنة 1954ميلاديًا، وهي بالولايات المتحدة الأمريكية ومتخصصة في مواد تجميل وتنظيف ومكملات غذائية.

وحتى نفهم حقيقة التسويق الشبكي اقتصاديًا علينا أولًا أن نفهم معنى التسويق عمومًا الذي يتوافر به جميع شروط أي عملية تبادلية تسويقية حيث تقديم شيء له قيمة مقابل شيء آخر له قيمة، كتقديم مال مقابل منتج معروف كالشراب والطعام وهكذا.

وتعريف (الجمعية الأمريكية) للتسويق أنه الأداء لأنشطة الأعمال التي تعمل على الاعتناء بتدفق الخدمات والسلعّ من المنتجين إلى المستهلكين.

والمقصود بالتسويق إذن هو قيام شخصًا بعملية البيع الشخصي للمشتري بطريقة مباشرة، ويعد هذا الأساليب التسويقية الفعالة، حيث اعتماد الفكرة على عرض منتج بعينه معروف من قبل عميل معين على بعض المعارف والأصدقاء ومن يخالطهم، فيقوموا بالأقبال على الشراء دون مخاطرة أو غبن وهي تعتبر أهم عوامل عمليات البيع والشراء.

والتسويق الشبكي حسب ما عرفه (2012 Barker & Neher) أنه أحد أساليب البيع الشبكي الذي يتيح للمشترك به إنشاء شبكته الخاصة به التي يقوم من خلالها أن يضم الكثير من الأعضاء الجدد، وأن يقوم ببيعهم المنتج أو الخدمة، نظير العمولة التي سيحصل عليها المشترك الجديد وهكذا.

وعلى هذه الآلية يعتبر أن العميل الذي يقوم بجلب المزيد من العملاء الجدد سيحصل على دخل أعلى، والعميل الذي لا يستطيع جلبه لمزيدٍ من العملاء سيقف عند هذا ويخرج من الشبكة أو الهرم ولا يحقق أي أرباح، وعليه فالمتضرر الأول من التسويق الشبكي هو اقتصاد البلاد حيث تفرض ضرائب على الموظفين بينما يتمتع أخر بدخل أكبر بكثير ولا تستطيع الدولة فرض أي رسوم أو ضرائب عليه.

ومن ثم فقد ظهرت الكثير من الصور الاحتيالية للتسويق الشبكي بالغرب واصطلح على التسمية (التسويق الهرمي)، ثم جاء قانون بتصنيفها داخلة في معاملات الغش التجاري وحظرها، وفي أمريكا تم منعه ومحاربته وفي غالبية دول أسيا وأوروبا وجنوب افريقيا والكثير من الدول الأخرى، وتم أيضًا تحذير من قبل اقتصاديين غربيين مثل هذه الأنواع من التعاملات وتوضيح خطورته على اقتصاد أي دولة حيث الإضرار بالمصالح العامة للمتعاملين به، وقد قامت أمريكا بالتحذير من التعامل بالتسويق الهرمي رسميًا خلال موقعها على الرسمي عبر الإنترنت.

اقرأ المزيد: أفضل مواقع لتعلم التسويق الإلكتروني

التسويق الشبكي من منظور ديني

أشار مجمع البحوث الإسلامية إلى أن التسويق الشبكي بما يتم فيه من تعاملات وأرباح غير موزعة بمقدار عادل بحيث يحصل رأس الهرم الشبكي على النسبة الأكبر من الأرباح، وافتقار هذا النظام لمبادئ الشفافية والعدالة بينما يقوم على أساس وعود شفهية وليست عقود تلزم الأفراد.

وأخيرًا عزيزي القارئ فقد أوضحنا لك الطريق أنت صاحب القرار...

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

كيف تحصل على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت وما هي المواقع الأفضل لذلك؟

أهم الأسباب التي تمنعك من تحقيق نجاحك المالي

كيف نكسب من صفحة فيسبوك ماديًا ؟

What's Your Reaction?

Cry Cry
0
Cry
Cute Cute
0
Cute
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Like Like
1
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

Comments 0

أضرار التسويق الشبكي (الهرمي)

تسجيل الدخول

انضمي إلينا!

Don't have an account?
تسجيل حساب جديد

استعادة كلمة السر

تسجيل حساب جديد

انضم الان الى مجتمع Girls ONLY

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
Gif
GIF format

Send this to a friend