كيف أنهي تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية ؟


كيف أنهي تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية ؟

كيف أنهي تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية ؟

أصبح تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية من الأمور الصعب تحملها والسيطرة عليها، فمع تقدم العلم والتكنولوجيا توسع عقل الطفل وأصبح تفكيره أكبر مما هو عليه، فهو يرغب في مشاهدة البرامج التي تفوق عمره بسنوات، كما أنه يحسن استخدام أحدث الأجهزة الإلكترونية المتطورة، ولهذا يجلس فترات طويلة أمام التلفاز والأجهزة الذكية التي تجذب انتباهه بشكل يشبه الإدمان.

فتعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية بات من الأشياء الذي من الصعب أن التخلي عنها ومع ذلك لن اتخلى يومًا عن البحث لوجود الحل حتى يتخلص منها بصورة جيدة ولا تؤثر عليه تأثيرًا سلبيًا يعود على سلوكياته فيما بعد، وهو محور موضوعنا اليوم فتابعينا.

تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية وتأثيره على التربية

كيف أنهي تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية ؟

فبعض الأحيان يتأثر الأطفال بما يشاهدوه من خلال التلفاز أو الأجهزة الذكية مثل أجهزة الكمبيوتر والأيباد والتابليت وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الحديثة، والتي أصبحت بأيدي الأطفال بأي مكانٍ وفي أي وقت، فإذا كان الطفل يقوم بمشاهدة بعض برامج الكارتون سنجد أنها في بعض الأفلام تحمل بعض المشاهد التي لا تتناسب مع عاداتنا وتعاليم ومفاهيم ديننا؛ لأن معظم أفلام الكرتون فكر غربي، ولهذا فهي تتضمن بعض الأفكار المستوحاة من الفكر الخاص بهم والذي لا يتناسب مع أخلاقنا، وبالتالي يقوم الطفل بتقليد تلك المشاهد الهدامة والتي تؤثر على تفكيره.

أيضًا تؤثر الأجهزة على عين وجسد الطفل وتجهده من كثرة الجلوس أمام التلفاز والأجهزة الذكية، وتمنحه الشعور بالكسل من عدم الحركة وبالتالي يصيب الطفل بالسمنة.

كما أن تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية يُسبب له الكثير من المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر والخوف من بعض الأمور، ومن الممكن أن يُصاب الطفل بالعزلة باعتبار أن الأجهزة الحديثة والتلفاز بديل له عن التجمع مع الأصدقاء والمجتمع، وقد يُصيب الطفل بالتوحد أو عنيف السلوك.

الطرق المناسبة كي أنهي تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية

كيف أنهي تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية ؟

هناك العديد من الطرق التي من الممكن أن تؤدي نتائج فعاله لأنهاء تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية ومنها:

  • عدم وضع التلفاز والأجهزة الذكية بجانب الطفل دائمًا، فيكون من الأفضل إذا تم وضع التلفاز بعيدًا عن غرفة الطفل، وقلة استخدامه للأجهزة الذكية.
  • لا تشتري له جهاز من الأجهزة الإلكترونية خاص به والعمل على تحديد وقت ترفيهي للطفل لاستخدام الجهاز.
  • إشغال الطفل ببعض المهارات الأخرى، مثل لعب كرة القدم أو الرسم والموسيقي والكتابة والقراءة.
  • العمل على تحديد وقت مشاهدة التلفاز والأجهزة الذكية حيث لا يكون لوقتٍ مُتأخر من اليوم، ولم يكن على مدار اليوم بالكامل، ويستحب أن يُخير الطفل في هذا الوقت بين استخدام الأجهزة الذكية أو بمشاهدة التلفاز.
  • للتخلص من تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية يجب مراقبة ما يقوم طفلي بمشاهدته من خلال تلك الأجهزة، والقيام بعمل جدول يحدد به نوع ما يشاهد.
  • عليكِ باستخدام طريقة الربح والخسارة لكي يتعود الطفل على المسئولية والانضباط، فمثلًا إذا أراد الطفل مشاهدة أحد البرامج قومي بعمل مسابقة له وإذا فاز فسيشاهد ما يحب، ولكن في حال عدم فوزه فهو لا يجوز أن يقوم باستخدام الأجهزة الإلكترونية أو مشاهدة التليفزيون بهذا الوقت.
  • عليكِ بأن تشغلي طفلكِ طوال الوقت ببعض من الأشياء التي تعمل على تنمية ذكائه وموهبته، فقومي باكتشاف موهبة داخل ابنك واحرصي على تنميتها وتعزيزها ومن هنا سيقل تعلق طفلك بالتلفاز وغيره من الأجهزة المتطورة.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

عشرة طرق تجعل طفلك يطيعك بسهولة ويسمع لكلامك بحب

حيل وأفكار تُساعد على تحفيز طفلك على المذاكرة

مواقف تفعلها الأسرة تُسبب خلل في شخصية الطفل

What's Your Reaction?

Cry Cry
0
Cry
Cute Cute
0
Cute
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Like Like
0
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

Comments 0

كيف أنهي تعلق طفلي بالتلفاز والأجهزة الذكية ؟

تسجيل الدخول

انضمي إلينا!

Don't have an account?
تسجيل حساب جديد

استعادة كلمة السر

تسجيل حساب جديد

انضم الان الى مجتمع Girls ONLY

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
Gif
GIF format

Send this to a friend