أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم


أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم (11)

أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم (11)

نحن الآن نتمرغ في نتاج اختراعات وإبداعات الغرب ودول أوروبا من أمريكا والصين واليابان وغيرها، أما العقلية الإسلامية وخاصةً العربية منها فبالنسبة للجميع ما هو أقصى مبلغها إلا نظام محاكاةً للغرب فقط ينقل عنهم! ولكن أعتقد أن منظورنا هذا سيتغير اليوم بعد أن نتعرف على سبق علمائنا المسلمين، الذين أهدتهم الحضارة الإسلامية للعالم أجمع، قديمًا كرواد للفكر والبناء والتميز والإبداع والاختراعات التي فتحت أبوابًا شتى لاحقًا لغيرها من مفكري ومبدعي الشرق والغرب لاكتشاف المزيد، وما زلنا ننعم باستخدام اختراعاتهم إلى الآن؛ لذا أشارككم اليوم أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم.

أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم

مجال الطب والجراحة

أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم (11)

في عام 1000 الميلادي تقريبًا أتحف العالِم العربي (الزهراوي) العالم بكتاب طبي يحتوي على شرح بأنجح أساسيات وطُرق وأدوات العمليات الجراحية، والذي اتخذه الغرب قبل الشرق زادًا ومرجعًا على مدار مئات السنوات التالية في أمور الجراحة.

ولعل أحد أهم اختراعات (الزهراوي) وإبداعاته في هذا الكتاب هو كيفية إجراء عمليات الولادة القيصرية؛ فقد كان هو أول من قام بإجراء عملية من هذا النوع، وإلى الآن هي تُستخدم في جميع أنحاء العالم كشاهد على اختراعات علماء المسلمين المُذهلة وما تركته لنا الحضارة الإسلامية .

آلة الطيران

أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم (11)

لا يخفى علينا أن أول من بزغت الفكرة بعقله وقام بتجربة الطيران هو العالم المسلم (عباس بن فرناس) في القرن التاسع الميلادي؛ حيث قام بتصميم آلة لها أجنحة على شكل طائر واختبرها العديد من المرات إلى أن كانت تجربته بالأندلس؛ حيث قام بالطيران بالآلة لعدة دقائق قبل السقوط وإصابته بكسر في ظهره.

ولكن بالطبع كان هو شعاع الإلهام بفكرة الطيران إلى أن طورها الإيطالي ليوناردو دافينتشي وقدمها بنجاح بصورة أفضل.

مجال البصريات والتصوير وأثار الحضارة الإسلامية

أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم (11)

برع العالم المسلم (أبن الهيثم)؛ فقد وضع أحجار أساس ساهمت في بناء أبنية ضخمة رائعة لاحقًا، فهو أول من شرح آلية عمل العيون بشكلٍ صحيح؛ حيث أثبت أنها ما هي إلا أداة استقبال للإضاءة المُنعكسة من الأجسام المحيطة وليست مصدر للضوء كما كان معتقدًا لدى علماء الإغريق.

كما استطاع أبن الهيثم إيجاد العلاقات الصحيحة لرؤية الأجسام المعكوسة بصورتها وأبعادها الطبيعية استنادًا إلى العلاقة بين العدسة والنظام العصبي للإنسان، وقد ساهمت نظريات (أبن الهيثم) بشكلٍ كبير في اختراعات آلات التصوير على مر العصور.

الطاحونة الهوائية

أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم (11)

إن الطاحونة الهوائية هي أحد اختراعات المسلمين في البلاد العربية وبلاد الفرس في عام 634 ميلادي، وقد قاموا باستخدامها في طحن الحبوب مثل: الذرة، وجلب مياه الري؛ لاستخدامها في الأراضي الزراعية، ونقلت الحضارة الغربية عن العرب هذا الاختراع بعد 500 سنة من ابتكاره.

المستشفيات

أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم (11)

تم إنشاء أول مستشفى في عهد (أحمد بن طولون) بالقاهرة وهي ما زالت قائمة وتحمل اسمه إلى اليوم، وقد أُنشئت لتقديم العناية الصحية والطبية المجانية للمحتاجين نبعًا عن مبادئ الإسلام السمحة التي تحث على مساعدة المحتاج والعاجز، وانتشرت الفكرة بعدها في جميع بلدان العالم.

مجال الرياضيات

تم بناء أسس الجبر على كتاب (الجبر والمقابلة) الذي تمت كتابته في القرن التاسع الميلادي في الدولة الإسلامية استنادًا إلى أصول هندية ويونانية قديمة، وقد حمل الكتاب تطورًا جديدًا على يد الخوارزمي؛ حيث وضع نظام رقمي يوحد الأرقام غير الصحيحة والصحيحة، كما أتى بفكرة تربيع الأرقام وتكعيبها.

المعدات الجغرافية والفلكية

كان علماء المسلمين هم أول من طوروا معدات الملاحة، ومعدات تحديد الاتجاهات والمواقع، ومعدات تحديد مواقيت الصلاة، والمعدات الفلكية، ومن هذه المعدات: الكرات الجغرافية المُحلقة والتي تقوم بحساب الميل الزاوي للنجوم وارتفاع الشمس، الإسطرلات، الساعات الفلكية، الحاسبات التناظرية، وخرائط العالم، وقد كان الإدريسي أحد أوائل المصممين لهذه الخرائط.

الدروع الواقية الحربية

تُعد الدروع الواقية من الرصاص هي أحد اختراعات المسلمين التي استخدمتها الجيوش الإسلامية في الحروب؛ حيث صنعوا دروع من الحديد؛ لتقيهم ضربات السيوف، وقد تعرف الغرب عليها أثناء حملات الصليبيين وظلت تراثًا وميراثًا يتطور من الحضارة الإسلامية.

الصابون والشامبو

قام المسلمون بتطوير صناعة الصابون والشامبو باستخدام الزيوت والنباتات العطرية وإضافة هيدروكسيد الصوديوم، وقد وصل الشامبو والصابون بشكله المطور إلى أوروبا عن طريق رجل مسلم؛ حيث قام بافتتاح محل للبخار الهندي في مدينة برايتون.

مشروب القهوة

أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم (11)

تعد القهوة من أشهر المشروبات اللذيذة في العالم، وقد اكتشفها المسلمون في اليمن بالقرن التاسع للميلاد كمادة منبهة، وقد وصلت إلى دول الغرب بواسطة تجار البندقية في القرن السادس عشر.

لقد استعرضت معكم في هذا الموضوع أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم، والتي تدل على عبقرية وإبداع ونبوغ؛ لنعلم مدى العبقرية التي كان عليها أجدادنا المسلمين، ولأي حال وصلنا الآن حتى صرنا نفخر فقط بماضٍ عريق، وأتمنى أن يأتي الوقت الذي نقول بفخر فيه: أننا كأجيال جديدة قد صنعنا شيئًا قيمًا.

مقالات أخرى ستنال إعجابك:

أفضل عشرة مواقع تعليمية للطفل تساعد في تنمية ذكاءه بسرعة

أفضل ١٠ أجهزة ذكية تسهل رعاية الطفل الرضيع

What's Your Reaction?

Cry Cry
0
Cry
Cute Cute
0
Cute
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Like Like
2
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

Comments 0

أفضل 10 اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للعالم

تسجيل الدخول

انضمي إلينا!

Don't have an account?
تسجيل حساب جديد

استعادة كلمة السر

تسجيل حساب جديد

انضم الان الى مجتمع Girls ONLY

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
Gif
GIF format

Send this to a friend